إتصل الأن

خطوات عليك القيام بها قبل شراء شقة او عقار

جميعنا نحلم بإمتلاك منزل العمرأو شقة الأحلام كما يحلو للبعض تمسميتها، وبالعادة يمتد هذا الحلم لسنين طويلة قبلالمباشرة بتحقيقه. ربما تكون قد فكرت في عدد غرف النوم التي تريدها، وما ينبغي أنيكون عليه الحي الذي تعيش فيه ، وما لون العفش المناسب ،ومع هذا لم تتخذ بعدالخطوة الأولى للبحث عن شقتك المناسبة.

إن عملية شراء منزل لا تقتصرفقط على البحث عنه في مواقع التواصل الإجتماعي أو المواقع المخصصة لذلك والانتقالاليه بمجرد مشاهدة صوره، بل هناك ما هو أكثر بكثير من ذلك! من المهم أن تفهم جميعخطوات شراء منزلك بداية بما الذي يجب أن تبحث عنه عند الشراء، وما هي الأسئلة التييجب طرحها وحتى فهم التكاليف وجميع التفاصيل المخفية وكيفية التعامل مع جميع هذهالمعطيات.

ليس هناك شك في قوة الإيجابياتوكثرتها لشراء عقار إذا تمت عملية الشراء بشكل صحيح، كما قال ويل روجرز الشهير:"لا تنتظر شراء عقار، بل اشتره وانتظر". 

كن حذرا و ابتعد عن اتخاذ القراراتالمتسرعة عند شراء منزلك، لا سيما ان كان منزلك الأول. لذلك سنقوم بهذا المقالبالتجول معك في عملية شراء عقارك للوصول الى منزل أحلامك بطريقة خالية من الأخطاءالتي ربما يصعب معالجتها فيما بعد .

خطوات شراء المنزل

قبل شراء بيت العمر الذي لاطالما حلمت به، يجب عليك فهم خطوات الشراء الأمثل.

خطوات البحث عن منزل قد تكونصعبة ويتخللها العديد من التحديات لكنها ستصبح أسهل بكثير اذا قمت ببناء خطتكالمناسبة ورسمت مسارك بشكل صحيح.

 

فيما يلي الخطوات المهمة التييجب اتخاذها أثناء تفكيرك في امتلاك بيت العمر.

 

1- قم بتقييم دخلك ومصاريفكالشخصية وطريقة الدفع الأنسب لك

 Loading...

لن تكون قادرًا على شراء منزلحتى تعرف ما يمكنك تحمله وتحديد طريقة الدفع الأنسب لك والتي قد تكون نقدًاأو بالتقسيط حسب الخيارات المتاحة إما من المالك مباشرة أو من خلال قرض من البنك.ويتوقع من المشتري بأن يملك ما بين ١٥ الى ٥٠ بالمائة من سعر العقار كدفعة مقدمة.حاول أن تكون نقاطك مرتفعة لدى البنك ليسهل عليك الحصول على موافقة على القرض اناحتجت.

 

2-دراسة السوق المحلي

Loading...


 

قبل اتخاذ قرارك بإمتلاك منزلمعين يجب عليك أن تراقب حال السوق في المنطقة التي ترغب بإمتلاك عقار بها. قمبمتابعة المدة التي تبقى فيها المنازل المتشابهة بنطاق السعر معروضة في السوقومراقبة التغيرات في سعر الطلب ومحاولة فهم الأسباب المرتبطة بذلك! وعليك ان تراعيفترة الذروة او الموسم الذي قد يكون في العطل او الاجازات السنوية والذي ترتفع فيهالاسعار بسبب كثافة الطلب يمكنك اللجوء الى شركات العقار المحلية الموثوقةلمساعدتك في هذه الدراسة.

 

3-حدد أولوياتك

 Loading...

بمجرد تحديد المبلغ الذي تستطيعدفعه وطريقة التمويل المناسبة يمكنك البدأ بالبحث عن منزلك الجديد بناءا على قائمةأولوياتك لهذا المنزل. من المحتمل أن تحتوي هذا القائمة على أمور لا يمكن توافرهاضمن ميزانيتك مثل حمام سباحة على سبيل المثال لذلك من الأفضل كتابة قائمةبأولوياتك للمنزل وترتيبها وإعادة النظر فيها مرارًا وتكرارًا لتجد الخيار الأمثللك.

 

4-ابحث عن وكيل

 Loading...

التحدث إلى وكيل عقاري يسهلعليك عملية العثور على منزل ضمن أولوياتك التي قمت بتحديدها مسبقٍا. يمكن للوكيلتسهيل المفاوضات بين البائع والمشتري وعرض الخصائص التي تناسب ميزانيتك وتلبيةاحتياجاتك ومن الأفضل أن يكون الوكيل هو نفسه الشركة المالكة للعقار لأن ذلك سيوفرعليك رسوم وكيل طرف ثالث.

 

5-قدم عرض سعر مناسب وفاوض

 Loading...

اما بمساعدة الوكيل العقاريالخاص بك أو بالتعامل مباشرة مع شركة العقار، قم بعرض سعر عادل للمنزل الذي تهتمبه وحاول تجنب تقديم عرض منخفض لأنه في كثير من الأحيان عندما يتلقى مالك العقارسعر منخفض فإنه ببساطة يرفض العرض المقدم ولا يقوم بمشاركتك في عملية المفاوضة منالأساس. يجب أن تلتزم دائمًا برأي وكيلك العقاري أو الشركة العقارية حيث إنهم علىدراية وخبرة تامة بسوق الإسكان والقواعد التي تنطبق على عملية البيع والشراء.

 

6-قم بفحص المنزل جيدًا

 Loading...

عملية فحص المنزل تعد من أهمالخطوات التي يجب اتباعها قبل المباشرة بعملية الشراء لتكون على دراية بأي ضررمحتمل أو للكشف عن وجود أي علامات تدل على خلل في الشقة. بعد الكشف عن الشقة يمكنكأخد القرار الأنسب لك إما بشراء المنزل وتحمل أعمال الصيانة المطلوبة بعد مناقشةالسعر مرة أخرى مع البائع أو الطلب منه بالقيام بجميع أعمال الصيانة المطلوبة قبلالشراء أو البحث عن شقة أخرى. وهنا ننصحك بشراء شقة من شركة عقار موثوقة تقدمكفالة على شققها لتكون أنت المالك الأول لهذه الشقة والإستفادة من الكفالاتالمقدمة من الشركة والرجوع اليها في أي وقت اذا حدث أمر غير متوقع أو أي مشكلة فيالشقة  بعد الشراء.

 

7-المباشرة بعملية الشراء

 Loading...

بمجرد الانتهاء من الخطواتالسابقة وتوافق جميع النقاط مع أولوياتك وميزانيتك لا تتأخر كثيرًا بالمباشرة فيعملية الشراء لأن المالك لن ينتظر كثيرًا وفي حال كنت تنتظر موافقات من البنك علىسبيل المثال قم بإطلاع المالك عنها ودفع عربون مثلًا ليتأكد المالك من جديتك فيعملية الشراء ومساعدتك في الخطوات التالية.

 

 

عندما تبحث عن منزل جديد عليكأن تمعن النظر ببعض النقاط

 

عند التجول بالمنزل قد يلفتنظرك مساحة الغرف أو الحديقة أو الديكورات مثلًا ولكن هنالك سمات أخرى أكثر أهميةوعليك أخذها بعين الإعتبار لتكون على يقين بأنك تقوم بالإستثمار الصحيح عند شرائكللمنزل. ابتعد عن البيت الذي يحتوي على أي مشاكل أو يحتاج لأي صيانة أو إصلاحاتمكلفة قبل الإنتقال عليه أو بعد فترة قصيرة من قيامك بعملية الشراء.  إليكبعض العناصر التي يجب مشاهدتها والتفتيش عليها في أي عقار ناجح:

 

1. حالة السقف

 Loading...

بشكل عام سيتعين عليك استبدالسقف العادي للمنزل كل 20 إلى 25 عامًا - وقد يكلف الاستبدال الاحترافي الكاملمبلغًا وقدره، ولا أحد يتمنى أن يتعثر بهذه التكاليف بعد شراء بيت جديد. انتبه إلىحالة السقف عند قيامك بجولة في المنزل، واحرص على السؤال عن عمره.

 

 

2. علامات ضرر في أساس المنزل

 Loading...

يمكن عادةً معالجة بعض المشكلاتالصغيرة ، مثل الطلاء الباهت أو مصباح الإضاءة المكسور، دون بذل الكثير من الجهدوالمال، ولكن إذا كان أساس المنزل تالفًا، فستنفق آلاف الدنانير على الإصلاحات.ابحث عن علامات تكسر بالقرب من الأساس داخل المنزل وخارجه وانتبه إلى تدرجالأرضيات أو على علامات عدم التكافؤ ، مما قد يشير إلى خطأ فالأساس.

 

3-احتمالية التعرض للفيضانات

 Loading...

قد تقع في حب منزل معين بسببمدى قربه من سطح مائي، ولكن تأكد من مراعاة المخاطر المحتملة لهذا القرب. كلمااقتربت من الماء زاد احتمال تعرض المنزل للفيضانات - خاصة في الأوقات العاصفة منالسنة. من المهم أيضًا أن يكون لديك تغطية تأمينية لمثل هذا الاحتمال، لذلك تأكدمن إجراء البحوث قبل المباشرة بالشراء.

 

4- العفن أو تلف من العوامل الجوية والماء

 Loading...

القِ نظرة داخل الخزانات عن أيعلامات نمو للعفن حول الأنابيب. قد يشير نمو العفن إلى وجود نظام سباكة مانعةللتسرب أو فيضان سابق أو تهوية غير سليمة. يجب عليك أيضًا البحث عن علامات أخرىعلى التلف بسبب المياه خصوصًا في فصل الشتاء، مثل الروائح المتعفنة أو الطلاءالمقشر.

 

5. العزل

 Loading...

تأكد من أنك على دراية بحالةالعزل في المنزل، خاصة إذا تم بناؤه قبل عدة عقود. كلما كان عزل المنزل أفضل، قلما يتعين عليك إنفاقه على تكاليف التدفئة والتبريد طوال العام.

 

وفيالنهاية ولأن أمر شراء شقة عادة ما يستغرق وقت طويل من التفكير وزيارة مشاريعوشركات إسكان متعددة عليك أن تختار الشركة التي تملك خبرة لا تقل عن خمس سنوات فيالمجال ويمكنك الاستعانة ايضا بأراء السكان في البناية التي وقع اختيارك عليهالشراء شقتك حيث ان السكان قد يفيدونك بمعلومات عن المشروع وعن طريقة التعامل معشركة الاسكان المالكة لهذا المشروع وعن تفاصيل اخرى قد تجهلها.

تأكددائما ان التعامل مع شركة لها خبرة وباع طويل في مجال الإسكان قد يساعدك فيالابتعاد عن العديد من المشاكل التي يواجها الكثير من الناس عند شرائهم لشقة العمر.


رجوع